ذ.سعيد ناشيد:الفلسفة كخلاص دنيوي

ذ.سعيد ناشيد

ليس دور الفلسفة أن تتخلى عن المعذبين وتتركهم للكهان والدجالين، ليس دورها أن تهجر الناس حين يشتد بهم الحال ويسوء المآل، بل دورها أن ترعاهم في كل أحوالهم وأهوالهم، وأن تمنحهم شجاعة العيش في كل الظروف. فحين يفقد الناس قدرتهم على الحياة، لن ينفعهم إلقاء اللوم على كاهل أي سلطة أبوية، أرضية كانت أو سماوية. وتصبح الإيديولوجيات الخلاصية حينها مجرد دافع إلى الإحباط المفضي إلى الاكتئاب والخراب. ولنا في تجارب الناس دروس وعبر.
لا تملك الفلسفة من أوهام تبيعها للمعذبين. لربّما هنا تكمن نقطة ضعفها طالما يحتاج الإنسان أحيانا إلى أوهام معزية. لكن الفلسفة -بقليل من الصبر والتبصر- تقترح أسلوب عيش يجعل الحياة محتملة في كل الظروف، ودون حاجة إلى أوهام بالضرورة. هنا بالذات يكمن البعد “الخلاصي” للفلسفة.
ليس وعي الذات سوى تكثيف لوعي البشرية جمعاء. لذلك، انطلقتُ من وعي الذات بالذات، محاولاً أن أستنبط من تاريخ الفلسفة سبعة مبادئ قد تساعدني في مواجهة نوائب الدهر. هي مبادئ إن لم ترد عني قضاء الشقاء فيكفي أن تمنحني اللطف فيه:


المبدأ الأول، السعادة هي ألاّ أبحث عن السعادة:


يجب عليّ أن أترك البحث عن السعادة؛ لأن البحث عن السعادة هو نفسه بمثابة المصدر الأول للشقاء الإنساني؛ فالسعادة مطلب استيهامي، لا ينتهي من ثمة سوى إلى الشعور بالخيبة والإحباط. في المقابل يبقى التركيز على تقليص دائرة الشقاء وتفادي الألم إجراء واقعيا ممكنا وكافيا لأجل تحقيق متعة العيش. يتحقق ذلك عبر شرطين أساسيين: أسلوب حياة بسيط وصحي، والقدرة على التحكم في الانفعالات. ( قاعدة مستوحاة من أرسطو، أبيقور، سبينوزا، وشوبنهاور، وألان ).


المبدأ الثاني، لستُ كائناً إلاّ في الحاضر:


قد أفكر في الماضي كما أريد أو لا أريد، قد أفكر في المستقبل كما آمل أو لا آمل، لكني لا أستطيع العيش في الماضي فهو مجرّد فكرة يمكن إعادة صياغتها، كما لا أستطيع العيش في المستقبل فهو بدوره فكرة يمكن إعادة صياغتها. أنا لا أعيش إلا في الحاضر، بل لا أوجد إلا في الحاضر. بالنسبة للماضي فأنا إنسان ميت، وبالنسبة للمستقبل فأنا إنسان لم يولد بعد. على أن الشقاء الذي قد يغلب على طباعي لا يرتبط بالحاضر إلا ناذرا، وفي الغالب فهو مرتبط بالماضي الميت أو بالمستقبل الذي لم يولد بعد ( الحزن على حادثة وقعت، الحنين إلى ذكرى فاتت، الخوف من أمر متوقع، القلق على مصير قد يحدث، إلخ ). بوسعنا أن نستنتج خلاصة أساسية: إن نسيان الحاضر، سواء لحساب المستقبل وفق الرؤى “التقدمية”، أو لحساب الماضي وفق الرؤى “الماضوية”، أو لحساب الآخرة وفق الرؤى “الأخروية”، هو مبعث استفحال الشقاء لدى الأفراد والمجتمعات. ( قاعدة مستوحاة من عمر الخيام وشوبنهور وألان ولوك فيري ). وقديما أنشد عمر الخيام ببلاغة شعرية يقول: “يومان ما عشت لا أعنى بأمرهما – يوم تولى ويوم بعدُ لم يرِدِ” ( الرباعيات).


المبدأ الثالث، لا شيء مصمّم لأجلي:


خلال كل يوم عليّ أن أتوقع الأسوأ، وأن أمارس هذا التوقع كتمرين ذهني يومي بكل ما أملكه من جرأة وخيال. وحين يحدث الأسوأ سأدرك في الحال بأنه أقل سوءا مما توقعت. كما أني إزاء أي أذى أواجهه في الحياة اليومية عليّ أن أستحضر بقناعة راسخة أن لا شيء وُجد لإرضائي، ولا شيء في المقابل وُجد لكي يؤذيني، فلا داعي للأسى، ولا معنى للتذمّر. ( قاعدة مستوحاة من زينون، سينيكا، وبوثيوس).


المبدأ الرابع، ليس التذمر سوى انحطاط غريزي:


عندما يحدث لي مكروه فلا يجب عليّ أن أفكر في أن المآل كان يمكن أن يكون مختلفاً، أو كان يجب أن يكون مختلفاً؛ لأني في هذه الحالة لن أقوم سوى بجلد مجاني لذاتي، طالما عقارب الساعة لا تدور إلى الخلف، ومن ثمة سأضاعف من لعنة الشقاء والضغينة، وسأضيع فرصتي للتخفيف من آثار المكروه الذي أصابني. ( مستوحاة من سينيكا، وشوبنهاور، ونيتشه ).


المبدأ الخامس، الشقاء هو ما أراه أنا شقاء:


عندما يقع لي حادث يُشعرني بالحزن والشقاء، فعليّ أن أدرك في الحال بأن قدراً كبيراً من الشقاء ليس ناجماً عن الحادث نفسه، بل ناجم عن تأويلي الخاص للحادث. إذ يتعلق الأمر بترتيب ذهني يحتاج إلى إعادة ترتيب قصد التخفيف من حدّة الحُكم في النهاية. ( قاعدة مستوحاة من بوثيوس، وألان، وبرتراند راسل ).


المبدأ السادس، قد لا يتحقق هدفي من الحياة، لكنه نقطة توازني في الحياة ( قاعدة مستوحاة من برتراند راسل ):


يذكرني شوبنهور بأن الحياة ليست موجودة لكي أمتلكها بل لكي أعبُرها ( فن أن نكون سعداء-القاعدة 17). لكني أثناء العبور أكون كممارسي ألعاب التوازن، من قبيل المشي على الحبل، وسياقة الدراجة، وركوب الأمواج، إلخ، لكي أحافظ على توازني عليّ أن أنظر إلى أبعد نقطة ممكنة في الأفق الذي أمامي. ليست غاية الهدف المرسوم أن أدركه بالضرورة، لكنه نقطة التوازن التي أحتاجها حتى أنجح في عبور الحياة إلى نقطة النهاية.


المبدأ السابع، قدرتي على التأمل هي خير عزاء لي:


عزائي الأكبر في نوائب الدهر هو القدرة على التأمل، والتي عليّ أن أنميها باستمرار. ( قاعدة مستوحاة من معظم الفلاسفة ).
ما التأمل؟ التأمل رياضة ذهنية تساعد على ترويض التفكير الذي يبدو كحصان جامح وخارج عن سيطرتنا، يندفع تلقاء نفسه هائما بين الصور والذكريات والمخاوف والأحزان، وقد لا نلجمه إلا نادرا وفي فترات الهدوء والسكينة والتفكير الممنهج، حيث يتقلص تأثير الانفعالات السلبية ( الخوف، الغضب، الغيرة، الحزن، الكراهية، إلخ ). يقول برتراند راسل، “من الميسر تفادي الهم بشيء من الفلسفة والترويض العقلي” (السعادة). التأمل شكل من أشكال الترويض العقلي لأجل التقليص من الشعور بالشقاء. أثناء التأمل يضع المرء مسافة مع العالم، وينفتح على الوجود من حيث هو وجود في حالة انسحاب، مثل طيف هارب، مثل الخيال. هناك حكاية معروفة لنملة قرّرت أن تلحق بغزلان البراري الراكضة بسرعة البرق، وهي تدرك بأن هدفها محال، لكنها تراه سيمنح لحياتها الصغيرة معنى عظيما؟ كان أفلاطون يرى أن الارتباط بالأفكار الكلية والكبيرة يزيل الخوف من الموت ( الجمهورية –الكتاب السادس). وهي نفس الفكرة التي يتبناها معظم الفلاسفة. باختصار على كل امرئ أن يختار غزلانه.
عموما، كيفما كانت حياتك، حلما كبيراً تتخلله كوابيس صغيرة، أم كابوسا كبيراً تتخلله أحلام صغيرة، فإنها مجرد رؤى يمكنك ترويضها بقوة النظر العقلي. ولعلك تذكر كيف نجحت أحيانا في ترويض بعض أحلامك الليلية أثناء الحلم نفسه ! لربما يتعلق الأمر بمهارة يمكنك تطويرها. والسؤال الآن، ألا نستطيع ترويض الحياة ذهنياً أثناء الحياة نفسها !؟
لعل الحياة نص أدبي كما يقال! لكن ثمة توضيح إضافي. قديما أنشد الشاعر الصوفي عمر الخيام يقول: “حقيقة الكون ليست عند ناظر- سوى مجاز ففيم الهم والألم” (الرباعيات).

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*


şirinevler escort beylikdüzü escort ataköy escort şişli escort şişli escort beylikdüzü escort şirinevler escort ataköy escort beylikdüzü escort
php shell indir sakarya escort sakarya escort sakarya escort sakarya escort izmir escort sakarya escort webmaster forum alsancak escortporno filmزراعة الشعر في تركياescort bayaninstagram takipçi satın alpornosex izlemüzik indirkamagragüncel bahis sitesi adreslericanlı bahis sitelerilazer epilasyoncanlı bahis siteleribahis siteleriillegal bahis sitelericanlı bahis sitelerikaçak bahis siteleribahis siteleriporno izlesikiş izleporno sexcanlı maç izlejustin tv izlemaç yayınlarılig tv izlebahis siteleriçevrimsiz bonus veren bahis siteleribahis sitelericanlı bahis siteleribahis siteleribonus veren bahis sitelerişifalı bitkilerpromosyon kalembetsix girişpromosyonpaykasapaykasacanlı bahisads securities

Maltepe Escort ⭐❤ Kartal Escort ⭐❤ Pendik Escort ⭐❤ http://www.sehirfirsati.com.tr Vip Elit Bayanlar Grup Anadolu Yakası Eskort Bayan.

Maltepe Escort ⭐❤ Kartal Escort ⭐❤ Pendik Escort ⭐❤ http://www.sehirfirsati.com.tr Vip Elit Bayanlar Grup Anadolu Yakası Eskort Bayan.

betbooXxX Erotic sitepaykasapromosyon usb bellekGoldenbahis üye olkaçak bahisinstagram takipçi hilesi trend topic satın al istanbul evden eve nakliyat çilingir34 instagram unfollowers instagram türk takipçi satın al yenikredinotu sex hikayeleriEn iyi bahis forumuPashagamingGoldenbahisastropaykaçak bahisinstagram takipçi hilesi trend topic satın al istanbul evden eve nakliyat çilingir34 instagram unfollowers instagram türk takipçi satın al yenikredinotuastropaycanlı bahis siteleribahis sitelerine para yatırmagüvenilir bahis sitelerigüvenilir kaçak bahis siteleri
Türkçe porno